الحفاظ على الجهاز الهضمي ووقايته من الامراض


مشكلات الجهاز الهضمي غير مريحة ومحرجة جدا وشائعة جدا. عديد من الناس يعانون من آلام وأوجاع في البطن ، والتشنج ، والإمساك ، والإسهال ، والغاز ، والنفخ ، والغثيان الخ... 

حيث من الممكن التقليل من بعض تلك المشكلات الهضمية أو تجنبها نهائيا عن طريق تطويراوتحسن من نظامك الغذائي والحفاظ على نمط حياة صحي. إلا أن إذا لم يكن هذا وافيًا ، فقد يكون من اللازم استشارة الطبيب.

حظر الإسهال والإمساك

  •  كثره كمية الألياف الخاصة بك. تتكون الألياف من أجزاء الأطعمة النباتية التي لا يمكن لجسمك هضمها ، ولكن عوضا من ذلك تعبر دون امتصاص. اغلب الناس يحصلون على جزء قليل فقط من 20 إلى 40 ملغ من الألياف المسموح  بها لهضم صحي. يحتاج جسمك إلى كل من الألياف القابلة للذوبان والتي تذوب في الماء لتكوين تناسق يشبه الهلام ، والألياف غير القابلة للذوبان والتي لا تذوب في الماء. 
  • احصل على كثير من الألياف القابلة للذوبان عن طريق اكل كثر من الشوفان والبازلاء والفاصوليا والتفاح والحمضيات والجزر والشعير. سوف يمنحك ذلك أيضًا على التحكم في مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.
  • ان تناول الكثر من الألياف غير القابلة للذوبان عن طريق إضافة دقيق القمح الكامل ونخالة القمح والمكسرات والفاصوليا والخضروات مثل القرنبيط والفاصوليا الخضراء إلى نظامك الغذائي. كثره تناولك للألياف غير القابلة للذوبان سوف يمنحك  الحفاظ على حركات الأمعاء بانتظام ومقاومه الإمساك.
  • وهناك كثير من الأطعمة النباتية تحتوي العديد من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، بحيث يمكنك بسهولة رفع استهلاكك إلى الحد عالي جدا عن طريق آكل نظام غذائي يحتوي علي الحبوب والخضروات المختلفه.
  • تحوي الأطعمة الغنية بالألياف على نسبة قليله من السعرات الحرارية ، كما أنها تساعد على التحكم في وزنك ، وتقليل نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم ، وخفض من خطر الإصابة بالبواسير.  

 تحسين صحة الجهاز الهضمي  

  • ان كثره شرب الماء. يساعد فى  الجمع بين الألياف العالية والماء إلى رفع  كفاءة عملية الهضم عن طريق المساعدة في تيسير الأطعمة وتكسيرها حتى يستطيع جسمك  من امتصاص العناصر الغذائية على اكمل وجه. كما أنه  سيخفف من ظهور بروز بطن ويجعل حركات الوعاء منتظمة واكثرسهوله. 
  • فإذا كنت تشعر من الصداع في المساء ، وتعاني من التعب ، والدوار ، والغثيان ، والعرق قليلاً حتى عندما يكون الجو حارًا ، فقد يحتاج حسمك إلى شرب كثير من الماء. 
  • تشمل علامات الجفاف ايضا  انخفاض كمية البول والبول يكون اكثر قتامة من المعتاد. 

  
 أكل الأطعمة المخمرة كل يوم لزراعة بكتيريا الأمعاء صحية. يتضمن الجهاز الهضمي الصحي على كثير من اشكال الكائنات الحية الدقيقة التي تساعد على تحطيم الطعام. إن تناول المنتجات المخمرة مثل الزبادي والكفير والكيمتشي ومخلل الملفوف الطبيعي والتيمبيه والكومبوتشا يساعد في تحديث التوازن المجتمع الجرثومي في الجهاز الهضمي. 



 لن يقتصر ذلك الشأن على مكافحة الإسهال والإمساك ، بل قد يؤدي أيضًا إلى تحسين أو حظر العديد من الحالات الصحية الأخرى


 لقد أسفر الإسهال بعد المضادات الحيوية عن قتل بعض بكتيريا الأمعاء التي تحدث بشكل طبيعي

  1.         متلازمة القولون العصبي
  2.         عدوى الخميرة المهبلية والتهابات المسالك البولية
  3.         رشح و برد

أضف مكملات إلى نظامك الغذائي للتأكد من أنك تحصل على كل ما تحتاجه. من الامثل القيام بذلك بالتشاور مع الطبيب لأن المكملات الغذائية قد تبدل طريقة امتصاص الجسم لبعض العقاقير. سيساعدك الطبيب على ضبط الجرعات ليصبح مناسبًا لك.
       

تناول المكملات الغذائية. ستساعدك تلك المكملات الغذائية على الحصول على ما يكفي من الانسجة في نظامك الغذائي ، وتحفيز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية وتخفيف الإمساك. يلزم أن تتأكد من أنك تتناول أيضًا اغذية بريبيوتيك مثل دقيق الشوفان أو التوت الخ..
        

البروبيوتيك. البروبيوتيك هي البكتيريا والخمائر التي تشبه هذه التي تتم علي شكل طبيعي في الجهاز الهضمي وتعين على الهضم. مكملات بروبيوتيك من الممكن ان تعون فى دواءالإسهال ومتلازمة القولون العصبي ، والقرحة.
       

 أضف الفيتامينات الرئيسية إلى نظامك الغذائي. الفيتامينات الرئيسيه هي تلك التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح. وهي تشمل الفيتامينات A و B و C و D. تعد مستويات الفيتامينات الكافية ضرورية لجسمك لمعالجة البروتينات والكربوهيدرات والأحماض الدهنية وامتصاص الحديد والحفاظ على وظائف المناعة. المكملات الغذائية يمكن أن تساعدك على تجنب أوجه القصور.   
    

تناول كميات أقل من الأطعمة المالحة والسكرية واالدهنيه. لا يمكن لهذه المواد أن تسبب اوجاع في المعدة باحجام هائله فحسب ، بل إنها تؤدي أيضًا إلى إبطاء عملية الهضم وتسبب في الإمساك.أكل أقل الجاهزة ، والأطعمة المصنعة. وغالبًا ما تحتوي على كميات كبيرة من السكر ، بالإضافة إلى الملح والدهون ، يضاف إليها. سوف تمنعك أيضًا من الجوع في تناول المأكولات الصحية ، مثل المأكولات الغنية بالألياف.